الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : فضيلة الشيخ عبد الله المنيع لقد أرسلت لفضيلتكم رسالة و قد أجبتموني عليها ونص الرسالة كان كالآتي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : عندي موقع الكتروني أعرض فيه إعلانات لشركات وأفراد مقابل أجور مالية شهرية عن كل اعلان أضعه في موقعي الالكتروني وقد نذرت لله سبحانه وتعالى أنه اذا تحقق مرادي فأنني كلما أقوم بعملية تحديث للموقع اتبرع للفقراء بما أكسبه من الموقع من أجور لمدة شهرين متتاليين ( ( أي كلما احدث الموقع ولو لمرة واحدة فأن الوارد الشهري من الأجور الذي يأتيني من الإعلانات لمدة شهريين متتاليين اتبرع به كله للفقراء )) ….. علما ان عملية التحديث للموقع قد تحصل (( مرة بالشهر أو مرة بالأسبوع أو مرة باليوم وأكثر )) ………وهذا يعني انني لو حدثت الموقع مرة واحدة في يوم واحد أ, في أسبوع أ, في شهر واحد فهذا يعني انني أعطي الوارد المالي الذي أكسبه لمدة شهرين متتاليين كله للفقراء ولو حدثت الموقع مرتين في يوم واحد او أسبوع ……….الخ وكان رد فضيلتكم : الجواب / الحمد لله اجا عن مثل هذا رسولنا حيث قال : لا نذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم . ومما لا يملكه ابن آدم نذره فيما لا يقدر عليه والله المستعان . سؤالي الان : هل افهم من إجابتكم السابقة ان هذا ( النذر باطل ) وانني يمكن ان استفاد من واردات الموقع الالكتروني المالية في حياتي يعني هل يمكنني ان اتزوج واصرف لا على نفسي من واردات الموقع المالية ؟؟ وشكرا لفضيلتكم .

 

الجواب

الحمد لله النذر الذي لا يستطيع تنفيذه الناذر نذر لا يلزم صاحبه الوفاء به وقول رسول اللهr صريح في انه لا نذر لا ينفذ والاستطاعة وعرفها راجع للسائل هل يستطيع ام لا .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 45
  • 1٬153
  • 1٬085٬497