الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

فضيلة الشيخ اثابك الله عندي استفسار بخصوص التمويل الشخصي من البنك السعودي الفرنسي عن طريق التورق، حيث انني اخذت تمويل من البنك وكانت طريقة التمويل أني اخذن سلعة المنيوم يملكها البنك حسب الأوراق الرسمية للبنك التي وقعت عليها بالمبلغ الذي احتاجه وبعد ذلك عملت توكيل للبنك ببيعها لطرف ثالث وبعد 24 ساعه تم إيداع المبلغ بحسابي. علما بأنه البنك لديه هيئه شرعية وحسب كلام الموظف ان هذا التورق مجاز من الهيئة بالبنك. فهل هذا التمويل جائز او غير جائز؟ والله يحفظكم ويرعاكم.

 

 

 

الجواب الحمد الله:

البنك الفرنسي فيه قسم للمعاملات الشرعية وعليه رقاب شرعيه عن طريق هيئه شرعيه والتورق الذي اجراه مع السائل يجربه مع عملائه تحت رقاب الهيئه  الشرعية ونرجو الا يكون ما اجراه بخصوص التورق مع السائل إلا من قبل ما يجربه مع عملائه الاخرين مما هو تحت توجيه ومراقبة الهيئة الشرعية والله المستعان

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 140
  • 1٬684
  • 1٬097٬582