الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

 السؤال

فضيلة الشيخ أثابك الله عندي استفسار بخصوص التمويل الشخصي من البنك الأهلي التجاري تقدمت بطلب تمويل من البنك وكانت بصيغة التالية: السلعة ارز اشتريها بالمبلغ الذي اريده من البنك ثم أوقع على ورقة لتوكيل مندوب البنك. السؤال هل يجوز هذا النوع من الاقتراض خصوصا بأنني لم أرى السلعة حيث ان مقرها بعيد عني وفيه مشقه علي فيه استلامها وبيعها ، وهل يجوز التوكيل للبنك والبيع عن طريق نظام الرد الآلي واله يحفظكم ويرعاكم؟

الجواب


الحمد الله : الذي تفعله المصرفية الإسلامية في البنك الأهلي صحيح وعليه مراقبة من الهيئة الشرعية في البنك ولكن الاشكال منك أيها السائل حيث لم تكلف نفسك الاطلاع والتأكد من صحة شرائك من حيث معرفتك السلعة التي اشتريتها والتأكد من حقيقتها وتملك البنك قبل بيعها عليك وذلك بالاتصال بمن عنده سلعتك ولو عن طريق التلفون. وعلى أي حال فالمعاملة صحيحة إن شاء الله وبيعك سلعتك عن طريق الوكيل صحيح والله اعلم

 

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 51
  • 1٬474
  • 1٬089٬795