الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

فتوى سماحتكم في قرض برنامج ادخار أرامكو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استفساري بخصوص توافق قرض ادخار أرامكو المقدم من البنك الأهلي مع الشريعه..
عندما تقدمت لموقع الادخار وأدخلت مبلغ القرض الشخصي الجديد اتتني صفحه أخرى تحمل هذا البيان :
يكون كل طرفٍ مسؤولاً عن اتخاذ ما يلزم للتأكد على نحو يرضيه من توافق ترتيبات التمويل مع الشريعة الإسلامية، و رغماً من أن أرامكو السعودية وشركة الأهلي المالية قد تحققت من ذلك على نحو يرضيها وذلك بالحصول على فتوى شرعية متعلقة بترتيبات التمويل، أقر بأنني لم أعتمد على ذلك لأغراض الحصول على التمويل.
ما معنى : أقر بأنني لم أعتمد على ذلك لأغراض الحصول على التمويل.؟
وايضا هنا
مع أن شركة الأهلي كابيتال وشركة أرامكو السعودية قد حصلا على فتوى من الهيئة الشرعية لشركة الاهلي كابيتال بمشروعية الترتيبات التي تتضمنها الصفقة ، فاني أقر بأن دخولي في هذا البرنامج والتأكد من توافقه مع أحكام الشريعة الاسلامية هي مسئوليتي الشخصية دون ان أدنى مسئولية على شركة ارامكو وشركة الاهلي كابيتال بهذا الخصوص في الحاضر او المستقبل ، وانني لم أعتمد في اتخاذ قراري على هذه الفتوى..
ما معنى : وانني لم أعتمد في اتخاذ قراري على هذه الفتوى.؟
بعد الاطلاع على النقاط السابقه هل قرضي سيكون تورق إسلامي متوافق مع الشريعه؟
افيدوني جزاكم الله خير واسف جدا على الاطاله
شكرا لكم،،

 

الجواب:

أخي المستفتي ارجو توضيح وجه دخولك مع شركة الأهلي المالية من حيث طلبك التمويل كيف ذلك . وأما نظام الادخار بين شركة أرامكو وعمالها فقد صدرت مني فتوى بجوازها وهي متداولة بين الشركة وعمالها والله المستعان .

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 94
  • 2٬523
  • 1٬044٬234