الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله اخي الشيخ عندي سؤال بارك الله فيك.
انا امرأة متزوجة منذ عشرون سنة. اردت فقط ان أطمئن على عقد نكاحي . يعني العقد الشرعي .قبل الزواج كنت اعيش مع أبي في الجزائر . ثم ذهبت في زيارة عند اخي في فرنسا. وجلست عند اخي تقريبا 6اشهر . في تلك المدة خطبني زوجي من اخي . ثم اتصل أخي بأبي في الجزائر لكي يستشيره بخصوص الزواج لأن أبي كان بعيد . فقال له ابي بأنه يقبل الزواج وطلب من أخي ان يزوجني. المهم بعد اسبوع تقريبا جاء زوجي واهله وعملنا العقد الشرعي وكان اخي هو الوليياشيخ هل زواجي صحيح بارك الله فيك.

 

الجواب:

حينما خطبك زوجك قبل الزواج من اخيك اتصل اخوك بابيه الذي هو ابوك واخبره بالخطبة وطلب منه الراي فوافق على الزواج ووكل ابنه الذي هو اخوك على عقد الزواج وتم ذلك من اخيك بصفته وكيلا عن ابيك الذي هو وليك . وبناء على هذا فالزواج صحيح تم بولاية اخيك الوكيل عن ابيك بارك الله لك وبارك في زواجك ولا يكن في صدرك حرج فالزواج صحيح بولاية صحيحه والله المستعان

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 60
  • 1٬483
  • 1٬089٬804