الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته فضيلة الشيخ عبدالله المنيع ، درست في المرحلة الثانوية انه من شروط البيع ان تبيع شي تملكة وحاليا انا لدي تجارتي الخاصة ولكن لا يوجد لي راس مال عالي واتفقت مع احدى المحلات العطور ان اسوق لها في متجري الالكتروني و عند بيع كل حبة ياخذ صاحب المحل حقه من البضاعة وانا اخذ مربحي هل هذا الشيئ جائز بارك الله فيكم وشكرا.

 

 

الجواب:

يا أخي عملك مع هذا التاجر الذي أعطاك بضائع تبيعها له يجب عليك مع هذا التاجر أن تتفق معه على طريقة بيعك بضائعه كأن تكون وكيلا له في البيع بمرتب محدد أو أن تكون وسيطا له في البيع – سمسار – وتتفق معه على تقدير قيمة عملك في بيع تجارته فإذا تم الأمر بينك وبينه على أمر واضح فيه حقك من التصرف فلا ملاحظة على ذلك والله المستعان .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 74
  • 1٬497
  • 1٬089٬818