الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

حديث النفس هل يكفر به ام معفو عنه السلام عليكم . يا شيخ واحسن الله اليكم هل حديث النفس عفا الله عنه . انا شاب مسلم اصلي والحمد لله احب الله والرسول محمد عليه الصلاه والسلام وانا مؤمن الا اله الا الله محمد رسول الله. السوال .. كنت اتمشآ فرايت رجل مسيحي وقلت في نفسي فلان هذا رسول الله عن الشخص المسيحي في نفسي ولم اتلفظ ابدا وتعوذت من الشيطان ولم اكن راضي يعني يا شيخ عندما رايت الرجل المسيحي قلت في نفسي اسمه لشخص المسيحي وقلت رسول الله عنه لشخص المسيحي في نفسي ولم اتلفظ ابدا وتعوذت من الشيطان ولم اكن راضي لكن انا الذي قلتها في نفسي فهل احاسب لاني قلتها في نفسي ام هذا حديث نفس معفو عنه . فهل احاسب بما قلت في نفسي ام هذا حديث نفس معفو عنه الرجاء الرد واجابه مطمئنة باذن الله .. لا اله الا الله محمد رسول الله جزاك الله خيرا.

 

الجواب:

الاحاديث النفسية التي لم يصاحبها قول باللسان او كتابه بالقلم او إشارة تدل على الاحاديث النفسية فهي وساوس شيطانيه لا يؤاخذ بها صاحبها والحمد لله رب العالمين ويكفيك عن هذه المساس ان تؤكد ايمانك بالله وحده وبرسالة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم وتكثر من الشهادة وبذلك والله الهادي الى الاستقامة والصلاح.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 257
  • 1٬395
  • 1٬102٬608