الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

بسم الله ؛الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛ فضيلة الشيخ جزاك  الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء وأسأله سبحانه أن تُعيننا على فهم المسألة التالية :
توفي رجل عن ابن وخمس بنات وكان له ابن ثاني قد توفي قبل عشرين سنة وله أبناء ؛ وبما أنّ القانون الوضعي الذي تعتمده بلادنا يقضي بتوريث الأحفاد فقد قام الورثة الشرعيين الذين هم الأعمام بالسؤال وانقسموا إلى قسمين : قسم أُخبروا أنهم يجوز لهم التنازل رضا من أنفسهم لأبناء أخيهم بالحصص المنصوص عليها أو بغيرها أقل أو أكثر .وقسم قالوا أنّه لا يجوز لهم التنازل بهذه الحصص لأنّ هذا تعاون على تحكيم غير شرع الله , فجزاك الله خيرا فضيلة الشيخ هل التنازل بهذه الصفة يجوز أم أنّه تحكيم لغير شرع الله ؟ وبارك الله فيك ونفع بعلمك ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

الجواب:

لا يرث أولاد من توفي قبل ابيه إذا كان للمتوفي أولاد ذكور وإن كان ورثته إناث فيمكن أن يرث أولاد من مات قبل ابيه على سبيل العصب . وأما اذا تنازل الورثة عن جزء من إرثهم لأولاد أخيهم الذي توفي قبل أبيه فالحق لهم حيث يجوز لهم التنازل عما يتنازلون عنه من نصيبهم الارثي ولا يعتبر هذا التنازل تأييدًا للحكم بغير ما أنزل الله .والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 71
  • 1٬494
  • 1٬089٬815