الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

انا اعمل في شركة حكومية، منذ سنوات عديدة قامت الشركة بإلغاء منح الموظفين مكافأه نهاية الخدمة وانشأت بدلا منه صندوق خاص الاشتراك فيه اختياريا وتودع أمواله في البنوك الربوية ويخصم من الراتب الشهري مقابل ذلك مبلغ شهري، وعند الخروج على المعاش يتم منح الموظف منحه من هذا الصندوق تمثل مبلغ كبير يتضمن المبلغ المدفوع من الموظف+ مبلغ مساهمة من الشركة+ مبلغ الفوائد الربوية مع العلم انه في حالة الاستقالة من الصندوق يحرم الموظف من المبلغ المستحق نهاية الخدمة ولا يحصل حتى على ما دفعة بل يحصل على90% مما دفعه فقط. فهل يجوز الاشتراك في هذا الصندوق وما حكم المال الممنوح في حالة جواز الاشتراك في الصندوق؟ وهل مكافأة نهاية الخدمة حق للموظف ام لا؟

 

 

 

الجواب الحمد الله:

الجواب على هذا السؤال يحتاج الاطلاع على نظام هذا الادخار وطريقة استثماره ومنح المكافأة وفق حجم هذا الادخار وفوائده والله المستعان

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 73
  • 1٬496
  • 1٬089٬817