الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

العلماء يقولون أن الصوفية أهل ضلال وانهم ليسوا من اهل السنة ويقولون أن اهل السنة هم السلفيون المقصودين بحديث ” لاتزال طائفة من امتي على الحق لايضرهم من خالفهم ولامن خذلهم حتى يأتي امر الله وهم على ذلك” لكني لم اجد في مشايخ الشيخ محمد عبد الوهاب الا الصوفية بل لم اجد في العالم كله في ذلك الوقت ممن ينتسب الى السنة الا الصوفية سؤالي هو: من السلفية في طبقة مشايخ الشيخ محمدعبد الوهاب؟

 

 

الجواب الحمد الله:

الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمة الله وجزاه الله عن الإسلام والمسلمين خير جزاء – مصلح ومجدد وسلفي يرجع لسلفيته الى ما كان عليه صلى الله عليه وسلم وعليه أصحابه والتابعون لهم ممن هم اهل القرون الثلاثة المفضلة وليس رحمه الله منشأ طائفة او ملة او مذهب وما ينسب إليه المستجيبون لدعوته الإصلاحية من انهم وهابيون لهم معتقد يختصون به قول باطل وافتراء وبهتان. والمقصود بالصوفية المنحرفة عن الصراط المستقيم وهم من يعتقدون في بعض عباد الله من مشايخ الطرق والصوفية العصيمة من الخطأ والقدرة على النفع والضرر وتلقى إيجاإت قريبة من الوحي أو شبه ذلك. هذه هي الصوفية  المحقودة المعتمدة على التعلق بغير الله تعظيما واجلالا واعتقاداَ والجواب عن السؤال لاتكفي له مثل هذه الإجابة والله المستعان.

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 54
  • 1٬477
  • 1٬089٬798