الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم يا شيخ أنا ذهبت للبنك الفرنسي اطلب تمويل فأفادوا بان لديهم تمويل يسمى (التورق ) وهو انهم يبيعونني معادن يقولون انهم يمتلكونها في البحرين وقمت بالتوقيع على عقد التمويل وكذلك قمت بالتوقيع على توكيلهم ببيع هذه المعادن لطرف ثالث وبعد يومين نزل المبلغ في حسابي سؤالي هل هذا التورق صحيح افيدوني جزاكم الله خيراً .

الجواب

الحمد  الله  لا يخفى ـ من شروط البيع وصحته أن يكون المبيع معلوما لدى المشتري برؤية أو صفة والذي يظهر والله أعلم ان السائل لا يعلم عن هذه المعادن ولا عن جنسها ولا عن نوعها ولا عن وصفها ولم يرها وعليه فإن البيع بهذه الصفة لا يجوز والمشتري لا يعلم علم يقين ولا غلبه ظن أن البنك يمتلك هذه المعادن وعليه فإن هذا البيع يشوبه شائبة الصور والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 66
  • 1٬489
  • 1٬089٬810