الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته شيخنا العزيز .. لقد سمعت فتواك في برنامج يستفتونك من قناة الرسالة حول دعاء للوالد الذي لا يصلي ارجو من جنابكم الموقر ان تتذكروا حديث النبي  (اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث ) ارجو إيجاد الفرق بين ( ابن آدم- المسلم – الكافر- الانسان) بما انه يوجد فرق في هذه الصفات لماذا لا ادعو لوالدي الذي مات ولم يصلي ؟ هناك أحاديث عن (زانية بني إسرائيل) وان يقولوا لا اله الا الله مع الشكر الجزيل والاحترام لجنابكم . علي عواد .

الجواب 

الحمد لله الذي عليه جمع من أهل العلم أن الذي لا يصلي ومات على ذلك انه مات على غير ملة الإسلام ولا يجوز للمسلم أن يدعوا للكافر ولو كان أباه

والرسول أستأذن ربه في زيارة أمه آمنة في قبرها فأذن له ومنها أن يدعوا لها أو يستغفر لها لأنها ماتت قبل الإسلام والله اعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 115
  • 2٬422
  • 1٬065٬899