الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخ انا دورتي غير منتظمة واستعمل حبوب تنظيم الدورة لي شهر وشهر11 جاتني الدورة يوم 16 او 17 واستمرت معي لمده12 يوم وبعد ان تطهرت حصل جماع ونزل دم وذهبت للدكتور وقالت معي تكييس مبيض وهرمون حليب واللي معي دوره واستمرت الدورة الثانية7 أيام وانتهت يوم عرفه واليوم لاحظت افرازات نزلت ومعها لون خفيف وشككت فيها وعلمت زوجي بها وبعدها حصل جماع وبعد الجماع بنصف ساعة لاحظت لون مائل للبني هل هذا يعتبر جماع اثناء الحيض وهل على ذنب او كفارة؟

 

 

الجواب الحمد الله:

الذي عليه جمع من المحققين من اهل العلم ان الحيض ليس له اقل ولا أكثر ولا من محددة بين الطهرة فمتى وجد الدم مع المرأة فهو حيض ومتى انقطع حصل بانقطاع الطهر. والصفرة والكدره في حال الطهارة طهارة وفي حال الحيض حيض فإن طالت من الحيض الى أكثر من عشرين يوما تعين مراجعة الطبيب المختص بأمراض النساء وبما ذكرنا تستطيع المرأة تطبيق ذلك والله اعلم

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 132
  • 1٬249
  • 1٬085٬296