الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد يا شيخ اثابك الله انا لدي أرض وأريد أن ابنيها ذهبت الي البنك وطلبت تمويل شخصي برهن العقار وقالو نرهن العقار لدينا ونعطيك تمويل أسهم أو الحديد وغيرها من السلع ولكن ننقل العقار باسمنا وبعد السداد تمويلك يتم إعادتها لك بسمي مرة ثانية يعني ابيعها لهم وبعدين يرجعونها لي مره ثانية ماحكم هذه المسألة؟ علما أنهم يقولون انهم لديهم فتوى بها….

الجواب

الحمد الله: الجواب إن ما ذكره السائل بأنه أخذ تمويلا من البنك على سبيل التورق وانه رهن للبنك في مقابل مديونيته عقاراَ يملكه وان العقار سيفك رهنه بعد سداد كامل المديونية لا يظهر لي مانع شرعي في ذلك وليس في العملية إفراغ عقار وإنما توثيق دين البنك هو الرهن لا البيع ثم الإفراغ والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 54
  • 1٬477
  • 1٬089٬798