الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . طلقت زوجتي 3 تطليقات 2 ثبتوا بالمحكمة واحدى التطليقات الثلاث كانت بالحيض وأرجعتها الى عصمتي شفهيا وجامعتها بناء على فتوى ابن تيميه حيث أني سألت بعض المشايخ وقالو لي أنه يجوز الاخذ برأي شيخ الإسلام لأنها الثالثة وزوجتي تشككت بعد ذلك بصحة الرجعة لأن نحن نعيش بدولة الكويت ودار الإفتاء تأخذ بقول الجمهور فهل الرجعة صحيحة أم حرمت زوجتي علي أفيدوني جزاكم الله خيرا .

الجواب 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : الطلاق الذي ذكرته يعتبر طلاق يبينونه كالذي لا تحل مطلقتك الا بعد زوج غيرك يتزوجها زواج رغبة لا زواج  تحليل ثم يطلقها وهذا القول هو قول الجمهور المؤيد بقوله تعالى : الطلاق مرتان فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره…. ) إلى الاخر وما لدى لجنة الفتوى في الكويت في مثل هذه المسأله هو ما عليه جمهور أهل العلم والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 77
  • 1٬500
  • 1٬089٬821