الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . س1 / امي معاقة بنسبة 100% ولها منحة الإعاقة ولها راتب التقاعد وفي بلدنا لا يسمح القانون بمنحتين فهل يلزم التنازل على احدهما او تأخذ المنحتين ولو منع القانون . س2/ هل يجري حكم التركة على راتب التقاعد مع العلم ان نظام التقاعد في بلدنا مبدا عمله هو ان يتقطع من العمال شهريا نسبة 9% من اجره وتودع في صندوق التقاعد ويتم مع كل العمال بنفس الطريقة وعندما يحال العمال على التقاعد فأنه يتقاضى أجره من الصندوق مع أنه قد يأخذ أكثر مما خصم من أجرته وشكرا .

الجواب

الحمد لله أما الجواب على الجمع بمبدأ إعانة الإعاقة والراتب التقاعدي فمرد الإجابة عليه إلى الجهة المختصة بالمصرف فيجب إشعار جهة الصرف على الإعاقات بالراتب التقاعدي وتطبيق شروط الصرف على الإعاقة .

وأما صرف الراتب التقاعدي هل يكون ذلك على سبيل أحكام التوارث الشرعي وفق الشروط التي تتقيد بها مصلحة التقاعد لأن التقاعد والله اعلم ليس من إجراء التركة وإنما ذلك راجع إلى تنظيم ولي الأمر والنظر في الحقيقة أقرباء المتوفي بعد وفاة عائلته والله أعلم .

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 119
  • 2٬426
  • 1٬065٬903