الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي أنا اعمل في شركة الايجار المالي التونس السعودي تابع لبنك البركة وشركة يتمثل نشاطها في تمويل الشركة بالمعدات أو السيارات او العقارات وهو الايجار ينتهي بالتمليك هل العمل فيها يعتبر حلال؟ وثانيا عندنا في الشركة تمويل خاص بالعاملين في شراء سيارة وتبقي سيارة على ملك الشركة بضمان كمبيالة ويقوم العامل بخلاص معنيات شهري ويضاف على مبلغ شراء سيارة 3 بالمائة مثال 25 الف دينار يصبح بعد ثمانية سنوات 25 عذرا ع الاطالة.

 

 

 

 

الجواب/

بالنسبة للسؤال الأول نعم يجوز العمل في هذه الشرك فنشأ لها نشاط مباح وأعمالها مشتمله على عقود بيوع وايجار مع الوعد بالتمليك واما الجواب عن السؤال الاخر فهو سؤال غير واضح فعليك أيها السائل توضيحه بما يزيل الاشكال

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 64
  • 1٬487
  • 1٬089٬808