الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي حفظكم الله أنني عندما كنت صغيرا اصابتني عين حاسد، في رجلي ( اكرمكم الله ) جعلتني في حالة اغماء ولولا لطف الله بعد قراءة آيات الرقية من قبل أحد الشيوخ كدت افارق حياتي وبعد إفاقتي قال الشيخ لوالدتي رحمها الله لا تلبسيه البنطلون والبسيه ثياب طويلة. والسبب أن جسمي ممتلئ وعريض من تحت وبشرتي بيضاء السؤال هل يجوز لي إطالة ثيابي لما بعد الكعبين حيث أن طول الثوب يخفي من آثار جسمي الممتلئ والذي يشبهني بعض الناس به بجسم النساء ( الله المستعان) وأجد احراجا من تواجدي في العمل وتعليق بعضهم على جسمي . ارجو من فضيلتكم الرد على فتواي وجزاكم الله خير

 

الجواب الحمد الله:

الثوب الذي لا يتجاوز طوله الكعبين يخفي كامل الجسم ولا يظهر من الجسم إلا القدمين وإذا كان السائل يرغب إخفاء قدميه فيمكنه أن يداوم على لبس الجوارب – الشراب – وأما تحلله في اللجوء إلى الاسبال بما ذكر فهو تحلل غير وجيه إذا يمكنه أن يسلك في لباسه ما ذكر وعليه ف إن الإسبال لايجوز الا في حالة إغاظة الأعداء في الحروب وأمثالها والله أعلم.

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 134
  • 1٬251
  • 1٬085٬298