الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

 السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. جزاك الله كل خير عننا يا شيخ ، أنا شاب من الأردن حصلت على عرض عمل في المملكة العربية السعودية بشركة خاصة تعمل في مجال البرمجيات “للبنوك” في السعودية ، سأكون بإذن الله منتدب من هذه الشركة في ” بنك الرياض” في السعودية . عملي بالتحديد فحص البرمجيات الحاسوبية لهذا البنك ن هل بنك الرياض ربوي أو يوجد فيه أي شبهه ربا ؟ وهل العمل في مثل هذه الشركات حرام شرعا أم لا؟ جزاك الله عنا كل خير ونفعنا بك .

الجواب

الحمد لله بنك الرياض أصل نشاطه تقليدي ولكنه أنشأ قسما في البنك هو مصرفيه إسلامية ويقوم على هذه المصرفية هيئة شرعيه ولهذه المصرفية نشاط إسلامي ويتبع هذه المصرفية غالب فروع البنك في المملكة وتظهر والله أعلم أن هذه الشركة المسئول عن العمل فيها مستقبله وتقوم برمجيه البنوك أو تصنيفها فإذا كان الامر كذلك فلا يظهر لي مانع في العمل فيها حيث إنها لا تمارس أعمالا ربوية لا أخذا ولا عطاء والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 51
  • 1٬474
  • 1٬089٬795