الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. توفي والدي عام 1995 م وترك خمسة أولاد وبنتان .. أحدهم معاق (عمره خمسين سنه ) إعاقة جسدية وذهنية منذ الولادة وهو في مركز رعاية المعاقين منذ طفولته وغير مدرك لا يستطيع الاعتناء بنفسه . انا الأخ الأكبر – متزوج ولدي اسرة واسكن في منزل مستقل – وحصلت على صك ولاية على اخي المعاق من المحكمة.. له مال من التركة ونصف راتب التقاعد الذي كان يحصل عليه والدي من التأمينات الاجتماعية بالإضافة إلى هبه من الدولة سنوية وهي مبالغ بسيطة .. وفي بداية وفاة الوالد كان أخوتي الخمسة ( ماعدا اخواتي الاثنتين وهن متزوجات ) ووالدتي يسكنون في منزل الوالد .. وحيث انهم ليس لهم دخل كافي اعطيهم الراتب الشهري لأخي المعاق وازيد عليه من عندي باتفاق جميع الورثة . ولقد توفي اثنين من اخوتي وتزوج الثالث وبقيت والدتي واثنين من اخوتي في المنزل واحدهم كبير في السن ومريض نفسي وبمرض يصيب الاعصاب (مايلوما) والأخر أعزب وله راتب ضعيف . السؤال هل يجوز ان نعطي والدتي أموال اخونا المعاق باتفاق جميع اخوانه واخواته لأنه ما تحصل عليه غير كاف لمصروفات البيت كما ان البيت يحتاج صيانه وهو للورثة ونحن جميع متفقون على ان تسكن فيه والدتنا واخواني الذين لا يجدون مسكن .. وهل ما قمت به في بداية وفاة الوالد عليه رحمة الله من الصرف على اخوتي من مال اخينا المعاق جائز مع العلم انهم كانوا شبه معدمين. افيدوني مأجورين .

الجواب 

الحمد لله ما بيدك أيها السائل والولي على أخيك المعاق أمانة في ذمتك ولا تجوز أن تتصرف فيها بما ينقصها بل تصرف عليها على أخيك فيما يتعلق بحاجه مادام حيا ومن ذلك علاجه والباقي ملك لاخيك المعاق وهو أمانة عندك له عليك المحافظة علية وإخراج زكاة وإن وجدت طريقا آمنا لاستثماره فافعل لئلا تأكل الصدقة فإذا مات فيعتبر ما عندك له تركة يرثها عنه ورثته الشرعيون والله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 79
  • 1٬502
  • 1٬089٬823