الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعمل في الجبيل (المنطقة الشرقية) وزوجتي تدرس في بيشة (منطقة عسير) ووالدتي ووالدي في جدة. سأذهب من الدمام الى جدة وزوجتي من بيشة الى لجدة سنلتقي هناك وسأضل في بيت اهلي لمدة ثلاث أيام تقريبا ثم سأذهب للعمرة بإذن الله. السؤال: من اين أقوم بالإحرام من بيت اهلي او من ميقات نجد او ميقات اهل الجنوب او أي ميقات؟ لأنني فكرت ان احرم من ميقات ذي الجحفة في طريق ينبع او ميقات الطائف. أفتوني يا شيخ بارك الله فيكم. مع العلم أني مولود ومتربي في جدة لكني انتقلت للجبيل للعمل. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه اجمعين

 

الجواب

الحمد الله: انت متوجه الى مكة للإحرام لعمرة كما ذكرت وعله فلا شك أنك ستمر في طريقك الى مكة بميقات سواء اكان بالعلم او السيل والجحضه فالميقات الذي تمر به احرم منه ولا يجوز ذلك تجاوزه دون احرام لقوله صلى الله عليه وسلم في شان المواقيت: هي لهن ولمن اتى عليهن من غير اهلهن والله اعلم.

 

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 125
  • 1٬242
  • 1٬085٬289