الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أطلعت على فتواكم والموجودة هنا : https://al-manee.com/play.php?catsmktba= وأحببت أن توضحوا لي حالتي الخاصة حيث إني مشترك بنظام الادخار منذ أكثر من 10 سنوات والمشكلة هي عدم البحث في البداية والتقصي وقد ادخرت لفترة ادخار مستثمر ثم رجعت وادخرت ادخار غير مستثمر لمدة تقارب المدة الأولى وبعدها أتانا بعض الأشخاص من زملاء العمل وقالوا يجوز الادخار المستثمر وفعلا رجعت مرة أخرى الى الادخار المستثمر ولم نبحث وعلما أنه قمنا بأخذ السلفة والتي هي مشروطة بالادخار المستثمر عندما قيل أنه حلال !! وقبل فترة أوقفته وقرأت وبحثت واتضح لي أنه لا يجوز وأن غير المستثمر جائز لي الان قرابة ثلاثة أشهر منذ ادخاري …. سؤالي .. هل يجوز لي أخذ المكافأة علما بأن رصيد ادخاري الان هو ما ادخرته فقط منذ ثلاثة أشهر .

 

الجواب

 الحمد لله ادخار الموظف جزء من راتبه الشهري وفي حال انفصاله عن عمله يسلم له مقدار ادخاره ومكافأة له بقدر مبلغ ادخاره جائز وقد صدرت مني فتوى بجواز ذلك واله أعلم .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 79
  • 1٬502
  • 1٬089٬823