الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أرجو من فضيلتكم الإجابة على سؤالي بارك الله فيكم : عرض علي عمل بشركة تقوم بدراسة الأسواق ، زبائنها هم أبناك وشركات التبغ والدواء والمواد الغذائية إلخ . ولا يمكن معرفة هل غالب أعمالها حلال أو حرام . وفي أول أسبوع لي كلفوني بعمل دراسة لبنك حول معاملاته في مجال التصدير والإيراد . وقبل نهاية الأسبوع كلفت بمهمة دائمة تتعلق بدراسة مبيعات أكثر من 120 علامة سجائر على مستوى جميع دول المغرب العربي وتقديم تقرير كل نهاية شهر لشركات التبغ من أجل تحسبن مبيعاتها . وليس بمقدوري أن أختار الشركة التي أريد القيام بدراسة لها خاصة وأني ما زلت في الفترة التجريبية . فما حكم عملي بهذه الشركة ، لمدة تمكنني من جمع مال لعمل تجارة تكون سبب رزق لي ، علما أني بلا عمل منذ سنتين ونصف ، وأعاني من ضغوطات عائلية كبيرة وصلت إلى التهديد بالطرد من المنزل ، لأنه عرض علي العمل بأبناك وشركات تأمين ورفضت ، وأصبح والداي يظنان أني لا أرغب بالعمل لأني أستفيد منهم . إضافتا إلى ذلك فإن عمري 27 سنة ، ولا أملك مالا ولا منزلا ، ومحتاج إلى الزواج لتحصين نفسي . جزاكم الله خيرا وبارك الله في مجهوداتكم ورزقكم السداد والتوفيق .

 

الجواب 

الحمد لله الدخان وزراعته وتصنيفه والمتاجرة فيه وتسويقه وشبرة كل ذلك حرام فقد أجمع المحققون من أهل العلم على حرمته . وتحريم لكل الوسائل الموصلة إليه وعليه ، فعلى السائل أن يبتعد عن طرق الاكتساب فيها هو محرم وليثق بالله أن الله معه وأنه سيجعل الله له من أمره مخرجا والله المستعان .

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 0
  • 1٬271
  • 1٬102٬623