الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو منكم إفادتي بما يخص عملية التورق ” تمويل الخير من سامبا” حسب إفادة البنك العملية مجازة من هيئة الرقابة الشرعية وتمت العملية كالآتي: قمت بشراء أرز من سامبا بالآجل وأفادوني بأنه مملوك بالكامل لهم وسيبعونه لي بالآجل وسأقوم بالسداد على أقساط شهرية وبإمكاني إستلام الأرز أو توكيل الغير لبيعه نيابة عني، وقمت بتوقيع عقد الشراء وبهذا آلت ملكية البضاعة لي حسب العقد ولم أرى البضاعة أو استلمتها وبعدها قمت بتوكيل طرف ثالث بمعرفة البنك لبيع البضاعة ومن ثم قامت سامبا بإيداع المبلغ بحسابي، هل هذه العملية جائزة؟ افيدوني جزاكم الله خير

 

 

 

الحواب الحمد الله:

العملية التي ذكرها السائل في إجراء التورق جائزة فهي عملية بيع وقد أحل الله البيع وحرم الربا ولها لما أن البيع قد استكمل شروط صحته ومن ذلك تملك البائع- البنك – لما باعه وأن المشتري – المتورق – متاح له التصرف فيما اشتراه وقد وكل طرفا ثالث يبيعه فلا تظهر لي ملاحظة على صحته والله أعلم.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 227
  • 2٬670
  • 1٬045٬001