الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم واعطاك الله الصحة ياشيخ سؤالي هو: في معاملة مرابحة السيارة عن طريق البنك السعودي الفرنسي تكون الخطوات كالتالي: 1 اجيب عرض سعر من المعرض للبنك 2 أقدم اوراقي ولما يتأكدوا منها توقع الاتفاقية وامر الشراء وامر البيع للسيارة 3 يرسلون خطاب للمعرض بشرائهم السيارة ويرسلون شيك بالمبلغ للمعرض 4 يرسلون في نفس الخطاب تسجيل السيارة باسمي فهل هذه المعاملة جائزه؟ وقد سالت لماذا أوقع عقد البيع من البنك لي قبل شراء السيارة فأفيدوني انني أوقع على العقد من طرفي وانهم لن يوقعوا عليه قبل شراء السيارة؟ فهل في ذلك حرج؟

 

 

 

 

الجواب الحمد الله:

الذي ذكره السائل في الخطوات المذكورة وختمها بقوله بان يوقع على شراء السيارة قبل تملك البنك إياها ثم بعد ذلك يشتري البنك السيارة ويوقع بعد ذلك وهذا غلط ولا يصح بل يجب ان يكون توقيع البنك ثم توقيع المشتري بعد شراء السيارة وهذا هو العقد الصحيح اما ان يوقع المشتري قبل شراء السيارة فهذا غلط وغير صحيح والله اعلم

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 257
  • 1٬395
  • 1٬102٬608