الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

سؤال

السلام عليكم.. هل يجوز تزويج فتاة سنية الى رجل شيعي مع العلم بأنه من الشيعة المستقيمين الحال اللذين يمسكون عن الخوض في الصحابة ولا يمارسون الشركيات او الاعمال البدعية وغاية ما هناك انه يفضل ويقدم آل البيت، ويؤدي الفروض وفق المذهب الجعفري؟

 

 

الجواب الحمد الله:

الكفاءة الشرعية في الزواج مطلوبة وقد اعتبرها بعض اهل العلم من شروط صحة الزواج وهو قول صحيح والخلاف في الكفاءة النسبية في الزواج. ومعتدلو الشيعة وان كانوا أخف من غلاتهم إلا انهم يأخذون بمبادئ الشيعة وما جاء في احكام العبادات والاعتقادات في كتبهم ومن ذلك المتعة والطهارة والصلاة وغيرها مما هو صريح مخالفه النصوص الكثيرة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. واما اهل البيت وآل رسول الله فهم محل تقديرنا واحترامنا ولكن ليس على سبيل ان نتهم بعض أصحاب رسول الله بظلمهم وغمط حقوقهم فلا نعرف أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وانما يحتفظون لهم بمكانتهم من رسول الله وبمودتهم ومحبتهم والاعتراف لهم بمقتضيات ذلك والله اعلم

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 54
  • 1٬477
  • 1٬089٬798