الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا موظف في مجموعة سامبا المالية (بنك سامبا) ووظيفتي خدمة عملاء في التمويل الشخصي والعقاري ،، ووجدت جدل كبير بخصوص وظيفتي ما بين محلل ومحرم ،، ارغب في معرفة هل سامبا يتعامل بالربا ام لا .. لان الفتاوى والادارة يقولون انهم يتعاملون بكل الطرق الشرعية ويوجد فتوى من قبل كذا شيخ ..
١- هل وظيفتي حلال ام ربا بحكم الفتاوى الموجودة وبحكم كلام الموجودين في الادارة وهم اخبر منا في هذا الشيء لانهم اقرب ؟
٢- هل سامبا تعاملاته فعلا كلها مجازة شرعا لان الجميع يقول بان الشيوخ افتو في هذا الشي وهم لديهم رقابة على البنوك وكذا ؟
واسف للاطالة والله يوفقنا واياكم لما يحب ويرضى.

 

الجواب:

سامبا بنك تقليدي وقد اندمج مع البنك الأهلي وغالب اعمال البنك اعمال شرعية عليها هيئة شرعية واعمال سامبا بعد انضمامها مع البنك الأهلي صار غالبها تعاملات شرعية واذا كنت في الاعمال الشرعية الاستثمارية موظفا في اعمالها فنسأل الله لك التوفيق وعملها عمل شرعي تحت مراقبه هيئة  شرعية. والبنك الأهلي ومعه سامبا بعد انضمامها اليه مستحبة الى تنقية البنك من الاعمال الربوية وقد اخذ على نفسه عهدا بذلك فسال الله ان يعينهم على الوفاء بالوعد والله المستعان.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 142
  • 1٬686
  • 1٬097٬584