الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
بناءً على فتوى الشيخ عبدالله المنيع وبحكم وجوده في اللجنة الشرعية للبنك الأهلي، تكونت لدي قناعة بأن فتوى الشيخ أقرب للواقع فيما يخص المساهمة في البنك الأهلي عند بدء طرحه للاكتتاب في سوق الأسهم السعودي، بناءً على ذلك اشتريت أسهماً في البنك الأهلي، وتطهيراً للأرباح المستلمة أخرج منها نسبة ٣٠٪؜ .
الآن اندمج البنك الأهلي مع بنك سامبا، فما حكم الإبقاء على الأسهم في محفظتي بعد الاندماج، وكيف يتم تطهير أرباح الأسهم وكذلك في حال البيع ماذا علي أن أفعل بالأرباح الناتجة عن عملية البيع ؟

 

الجواب:

البنك الأهلي مع ما اندمج معه لا يزالان بنكيين تقليديين والأمل منهما إن شاء الله التحول إلى بنك إسلامي وإجراءات التحول والحمد الله مستمرة ونأمل أن يصلا الى الصدق في الوعد وسرعة إنجازه.

 

 

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 123
  • 2٬430
  • 1٬065٬907