الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله.. وبارك لنا ولكم في الشهر الفضيل..
انا شاب ابلغ من العمر ٤٢ وابكر اخوتي متزوج من ٨ سنوات زرقني الله بالزوجة الصالحه ولدي ابنه اكتمل عمرها السادس بأيام .
مشكلتي / اسكن بجوار منزل والدتي. كون والدتي مريضه بداء ديفك شلل كامل لأعضاء الجسم يسمى ديفك.
وابنتي متعلقه بجدتها واخوتي كثيرا خصوصا بعد انتهاءةالفترة الدراسيه.
واحيانا اتركها يوم كاملا بسبب والدتي المريضه  كون ابنتي تدخل السور عليها.
وفي احد الايام ذهبت لمنزل والدي لاخذ بنتي والعودة لمنزلي كوننا نفتقدها يوما كاملا فرفضت ابنتي وارادت النوم لديهم.. فحاولت اغرائها بشراءا العاب وتفسيحها الا انها رفضت ببكائها كونها عنيده جدا.
فجأه دخل والدي وقال: اتركها وابنتكم لا تريدكم.. فقلت له نفتقدها.. قال لي: لا تجبروها بنبره غضب. قلت لوالدي: ايضا امها تفتقدها فقط ابنتي تعود للاغتسال والتطيب وتغيير الملابس وتعود إليمن مباشره .
فوصفني والدي بكلمات لا استطيع ذكرنها تستنقص من رجولتي.
فاشتدت نبره صوته افافهمته بان امها تشتاق لها كم اشتاق لها من باب التادب في الحديث.
فكان جوابه بصراخ: ابنتكم لا تريدكم ولا تعرفون اصول التربيه ولا تعرفون تربون ولا تفهمون. فقلت له انت من رباني لا اراديا ولم استوعبها قولها بلحظة غضب .
كونه قاسي جدا علينا في صغرنا وبعد الى الان وكثير المشكل مع والدتي وهي مريضه ويفتعل المشاكل مع اخوتي وهم عقلاء راشدين ولم يترك لنا ذكرى كذكر الاباء الآخرين. فقط سوى انه والدنا.
فتركت منزله وعدت بعد ساعه جلست مع اخوتي ووالدتي وابنتي. ودخل والدي وراني وقال… أعوذ بالله من الشيطان الرجيم تشبيهي بالشيطان.. ففضلت السكوت وتركت منزله..
هل ما صدر مني مع والدي يعتبر عقوق والدين بقولي له انت من رباني كما ذكرت سابقا?
ربنا ظلمنا أنفسنا فان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.
وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

الجواب:

يا أخي جزاك الله خيرًا ما سبق منك استغفر الله وأقبل على أبيك وقبّل رأسه وادع له بالتوفيق والسداد وحسن الخاتمة واذا خاطبك بما يجرح شعورك فاصبر وادع له بالجنة وغادر مكان المشاجرة واستخدم الصبر والسكوت والدعاء له فستتغير أحواله بعد ذلك معك إن شاء الله.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 51
  • 1٬474
  • 1٬089٬795