الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحتكم اثابكم الله انا اخذت تمويل من بنك الرياض ولم اكن اعلم ما نوعه وبعد اطلاعي على نوعه اتضح انه من نوع (تورق بضمان راتب) و وقعت الأوراق ولم اكن اعلم ما اشتريت و ما الذي بعته وعند رجوعي للعقد اتضح انه سلعة دولية ( بلاستك خام) وانه تم توكيل الرياض المالية وليس بنك الرياض على بيع السلعة على طرف ثالث ومن ثم ايداعه الى حسابي في بنك الرياض و لم اطلع ولا اعاين ولم اقبض ولم ادري من وكلت الا بعد الانتباه لهذا كله وانا الان محتار في امري هل هذا ربا ام جائز وحلال وليس علي شيء.

 

 

الجواب:

 

الحمد الله من شروط صحة البيوع أن يعلم المشتري علمًا يمنعه من الجهالة إما برؤية ما يريد شراؤه أو بصفته له صفة تنفى عنه أي جهالة وحيث إنك تقول لا أدرى ما شريت فبيعك وشراؤك بهذه الطريقة باطل فعليك تقوى الله والابتعاد عن التعاملات المحرمة والله المستعان.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 126
  • 1٬670
  • 1٬097٬568