الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال:

السلام عليكم
اعمل في شركة مسؤول فرع ولست من الادارة العليا فيها وعلمت ان الشركة تبحث عن شركات مسانده لاعمال النظافة. ذهبت وطرحت خدماتي لهم بانني استطيع توفير شركات من هذا النوع لأنني عملت مندوب تسويق لمثل هذي الشركات وسبق عملت ذلك في شركات سابقه و لم يمانعون من ذلك رغم انه ليس من مجال عمل وظيفتي ولست صاحب القرار النهائي فيه بل صاحب القرار هو مدير الشركة بناء على مايراه هوا. وبالفعل وفرت المطلوب وفقا لشروط الشركة اللتي اعمل بها واشترطت انا على شركة النظافه في حال قبول الشركة لعرضهم ان احصل على عموله ثابته من العقد بصفه مستمره لحين انتهاء التعاقد.
هل ما سأحصل عليه من مال حرام ام حلال؟

 

 

الجواب:

إذا لم تكن هذه الوساطة من عملك وهذا الأجر الذي حصلت عليه مقابل ذلك ليس من الشركة التي تعمل فيها . ولم يكن عملك هذا – وساطتك – مؤشرًا على عملك عند الشركة التي تعمل عندها . فلا يظهر لي مانع من أخذك أجرة من الشركة التي جئت بها لشركتك والله أعلم.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 2
  • 1٬158
  • 1٬085٬300