الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

أرامكو تعطي الموظفين قرض وتحصل على رسوم خدمة شهرية على قسط وليس أصل المبلغ والرسوم بنسبة 3% من القسط وليس من اصل المبلغ فهل يجوز أخذ القرض بهذه الشروط على اعتبار أن الشركة قررت ان هذه التكاليف خدمة ومتابعة القرض وليس أرباح أو فائدة مع ملاحظة أن الشركة اعطتني مبلغ 850 الف ريال لبناء منزل وطلبت مني تسديدها 700الف ريال فقط أقساطا ولو سددت كاش فسوف اسددها ما يقارب 550الف ريال مما يعني عمليا أن الشركة لو ارادت الربح او المنفعة لطبقة ذلك في قرض البيت وأخذت عليه فائدة أو على الأقل لم تخصم منه شيء وطلبت إرجاعه كاملا وكذلك معلوم لديك موضوع الادخار الغير مستثمر ومضاعفة قيمة الادخار من قبل شركة دعما للموظف مما يشير أن الشركة لا تسعى لتحقيق أرباح من جيب الموظف وإلا كما ذكرنا لطبقت ذلك في قرض البيت الذي يصل الى 848 الف ريال وليس قرض لا يصل الى 250الف فهل يجوز لي تصديق الشركة بأن ما تسميه رسوم خدمة هو فعلا مجرد تكاليف خدمة وليس أرباحا وأنه لا ينطوي تحت مسمى قرض جر منفعة .

 

 

 

 

الجواب /

الحمد لله يظهر لي من الوصف الذي جاء في السؤال أن الرسم الشهري على القسط الدوري هو فائدة ربوية و إن سمته الشركة رسم خدمة . لان رسم الخدمة يكون لكرة واحدة ولا يتكرر عليه فهذا الرسم المسمى رسم خدمة وليس كذلك هو عائد ربوي لا يجوز .

ويجب على الشركة أن تعرض هذه المسألة على الإفتاء لتحصل من ذلك على إجابة يتضح فيها الطريق الصحيح لصحة هذا التعامل والله المستعان .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 142
  • 1٬686
  • 1٬097٬584