الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا شيخ عبد الله طلبت من بنك الرياض رهن ارض مملوكه لي بصك على أن يعطيني مبلغ مليون ريال مقابل أن أقوم بإفراغ الأرض باسم البنك او شركة وسيطه ثم يقوم البنك بإعطائي المبلغ للبناء عليها وأسدد البنك مبلغ مليون خمسمائة الف مقسمه على أقساط شهريه مستقطعة من مرتبي على مدى عشرون عام ثم يقوم البنك او الشركة بإعادة الأرض لي وأفادوني أنك من ضمن المشايخ الموافقون على هذه الأمر وأن هذا ايجار منتهي بالتمليك فما الحكم في ذلك؟

الجواب

الحمد الله: الذي يظهر أن السائل لم يقدم السؤال على حقيقته وعلى وفق ما تقوم به المصرفيات الإسلامية من إجراءات تمويليه وفق ما تقتضيه المقتضيات الشرعية. والسؤال الصحيح هو أن السائل تقدم للبنك بطلب تمويل مالي عن طريق التورق وان البنك طلب من العميل رهن ارضه في مقابل مديونيته البالغة مليون ونصف إلى آخر ما في آخر السؤال. والقول بأن هذا إيجار منه بالتمليك غير صحيح والسائل هداه الله لم يعرف كيف يسال حيث إن سؤاله متناقض بين أوله وآخره فعلى السائل أن يعبر سؤاله بما فيه حقيقة التعامل والله أعلم.

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 584
  • 2٬724
  • 1٬078٬247