الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي

السؤال

السلام عليكم : أنا مقيم وأعمل في السعودية ، قامت شركتنا بالتعاون مع البنك السعودي الأمريكي – سامبا – بتوفير خدمة قروض البنك بنظام يسمى : التورق – يقال إنه نظام إسلامي ومعتمد من هيئة الرقابة الشرعية لديهم والتي انتم رئيسا لها . وعندما سألت أحد المشايخ قال إنه تورق غير حقيقي وأنهم لا ينفذون ما يتعهدون به ، البعض الآخر يقول هل تظن أن العلماء الذين أجازوا هذا التعامل مع البنك يمكن أن يوقعوا على شيء من هذا القبيل إذا كان التعامل ظاهريا وليس حقيقيا ؟ والحقيقة أنني في حيرة من أمري، فهل أعلقها في رقبة العالم أم ماذا أفعل ؟ وكيف يمكن التأكد من صحة وإسلامية هذا القرض ، خصوصا أن وجهة النظر الأخرى وجيهة ؟ فكيف أن يكون معلوما لكل الناس أن هذا التعامل ظاهري ولم يعلم بذلك الشيخ الذي أفتي وأجاز التعامل؟ أفيدونا أفادكم الله فنحن وإن كنا بحاجة المال لقصير مدة غربتنا و لا نريد أن نقع في الربا – والعياذ بالله .

 

 

 

الجواب /

الحمد لله إذا كان التعامل مع البنك في إدارة المصرفية الإسلامية التي تعمل وفق متابعة ومراقبه وتوجيه الهيئة الشرعية ومن ذلك منتج التورق ، فقد تم اعتماده من الهيئة الشرعية وهو بيع صحيح ومشتمل على جميع مسوغات صحيحيه . ولعل السائل يسأل هذا الشيخ الذي يقول بأنه غير حقيقي فما وجه ذلك والله المستعان .

عبد الله بن سليمان بن محمد المنيع. درس دراسته الأولية في مدرسة شقراء الابتدائية سنة1365 هـ وبعد ذلك مارس التجارة في الأحساء ثم التحق بالسلك التعليمي مدرساً في المدرسة الابتدائية في شقراء ثم التحق بالمعهد العلمي الذي هو الركيزة الأولى لجامعة الإمام محمد بن سعود ثم واصل دراسته حتى حصل على الشهادة الجامعية من جامعة الإمام محمد بن سعود سنة 1377 هـ.
  • 53
  • 1٬027
  • 1٬084٬768